هدى حسين ويكيبيديا huda hussain

هدى حسين ويكيبيديا huda hussain

هدى حسين ويكيبيديا huda hussain : هدى حسين (20 أغسطس 196)، ممثلة عراقية ولدت وعاشت في الكويت، اشتهرت بأعمالها الموجهة للطفل وتحسب على الفن في دول الخليج العربي.

في طفولتها تأثرت بشقيقاتها، خصوصاً شقيقتها الكبرى التي كانت تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتعمل في إذاعة الكويت وتصطحبها معها، بدايتها كانت في عمر 4 سنوات عندما شاركت بعمل بالأبيض والأسود اسمه نوادر جحا، وكذلك شاركت في أعمال أخرى وظهرت مع ماما أنيسة، وكان أول أعمالها في التلفزيون مسلسل حبابة إلى جانب الفنانة مريم الغضبان، و«السندباد البحري» أول أعمالها في مسرح الطفل، «نورة» لفرقة المسرح العربي وفي مسرح الكبار من إخراج فؤاد الشطي، توالت بعدها الأعمال.

درست الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت ووصلت بدراستها إلى السنة النهائية، إلا إنها لم تكملها بسبب الغزو العراقي للكويت ومغادرتها للكويت. إلا إن وبعد عودتها للكويت إنضمت للجامعة العربية المفتوحة فرع الكويت لدراسة الأدب الإنجليزي من جديد، وتخرجت منها بعام 2010 .

وضع اسمها بقائمة التجنيس في الكويت عام 2007 ولايعرف إذا كانت قد حصلت على الجنسية الكويتية ولكنها دائم ما تمثل اسم الكويت بالمقابلات واللقاءات الصحفية وجميع الأنشطة كفنانة كويتية.

لها دور كبير في مسرح الطفل في الكويت، حيث شاركت بأول مسرحية طفل في الكويت وكانت طفلة حينها وذلك ضمن فريق الراقصات من الأطفال بالمسرحية وهي مسرحية السندباد البحري وكان ذلك بعام 1978، وبعدها أخذت أحد أدوار البطولة في مسرحية نورة. عملت بعدها عدة أعمال مسرحية حتى قدمت مسرحية ليلى والذيب والتي قامت بإنتاجها أيضًا والتي تعتبر أول إنتاج مسرحي لها، واستمرت بتقديم الأعمال المسرحية للطفل حتى بعد الغزو العراقي للكويت وانتقالها للإقامة في قطر حيث أعادت تقديم مسرحية البنات والساحر والتي كانت قد بدأت عروضها في الكويت قبل حدوث الغزو، كما قدمت مسرحيات علي بابا والعصابة والأخطبوط وعروس البحر وغيرها من الأعمال. وبعد عودتها للكويت عام 2000 قدمت بعام 2001 أول عمل مسرحي لها بعد العودة وهو مسرحية أليس في بلاد العجائب، واستمرت بتقديم أعمال الطفل المسرحية سنويًا، ولأن الطفل هو رسالتها فتحت شعار (اغرس قيمة تبني أجيال). تم ترشيحها لمبادرة صناع الأمل التي أقيمت برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2017 كأول فنانة عربية تشارك بهذا النوع من المشاريع التطوعية الخيرية.
السابق
التالى
مقالات ذات صلة

0 التعليقات: